الإبتكار في العمل و فوائده

الإبتكار في العمل و فوائده
الإبتكار في العمل و فوائده، يعد الإبتكار من مميزات العمل الناجح الذي يسعى للتطور و التميز و الجودة وكسب عملاء باستمرار وزيادة ربحية عالية وأيضاً قوة تنافسية في سوق العمل.
كلمة إبتكار في اللغة من بكَر أي حدوث الشي مبكراً بمعنى الإكتشاف الباكر.
لم يقتصر الإبتكار على تعريف أو تعرفين أو ثلاثة
فهناك الكثير من العلماء والمفكرين قاموا بوضع تعريفات لا حصر لها ولكننا سنكتفي بذكر إثنين منها،
يقال أن الإبتكار
هو نوع من أنواع التفكير ينتهجة الإنسان للتخلص من التفكير العادي وحدوده والتخلص من رتابة أي إستخدم الفكرة أو الشيء بطريقة مختلفه غير المتعارف عليها ، ويقال هو إجاد أفكار جديدة لحل مشكلة أو أزمة ما و من ثم تطبيقها، و يشمل ابتكار الفكرة ونقلها إلى حيز التطبيق والتنفيذ ومن ثم نقلها للسوق لتداولها وهي أقرب للاختراع و لكن الفرق بينهما
الاختراع
إجاد فكره لم تكن موجودة بينما الإبتكار هو تطوير فكره موجوده مثل تطور الجوالات.
يختلف المبتكرين عن غيرهم في الصفات فلديهم ثقة عاليه في النفس وإيمان تام بإمكانياتهم التي يمتلكونها، يحبون البحث بشكل مستمر مجتهدين في عملهم وهم جوهر العمل لما يقدمونه من إنجازات متميزه، أفكارهم غير تقليدية وغير متوقعه، يتعرضون لتجارب عملية منذ سن مبكر، يمتلكون فن دمج الأفكار بإسلوب العصف الذهني ، يفضلون العمل دون قيود، لديهم همم عالية وإصرار وطموح وإيجابية تدفعهم للإنجاز بطريقة مبتكرة، وهم يسعون دائماً ليروا أفكارهم واقع.
يقوم الإبتكار بدور فعال في رفع مستوى المنظمة والتحسين من جودة المنتجات وزيادة المبيعات وتقديم المنتجات والخدمات بطريقة غير معتادة لجذب العملاء ، يعزز القدرة التنافسية بين الموظفين في البيئة الداخلية وبين المنظمة ومنافسيها في البيئة الخارجية أيضاً يزيد من تنمية المهارات الشخصية للفرد و زيادة جودة القرارات لمعالجة المشكلات في المنظمة .
تعددت أنواع الإبتكار وأهمها خمسة أنواع رئيسة :
الإبتكار التنظيمي :
يعمل على تطوير استراتيجية تنظيمية جديدة للشركة وتغيير مسارها مثل الشركات الأولى التي بدأت بإستخدام الرقميات وسمحت لموظفيها بالعمل عن بعد.
إبتكار العمليات :
يتعلق بعمل معدات وتقنيات مستخدمة وبرامج من شأنها تغيير طريقة التشغيل بهدف الوصول إلى إنتاج محسن مثل الشركات التي راهنت على استخدام تقنية البرمجيات كخدمة Software AsA Service واستخدمت مراكز الإتصال السحابية من مراكز الإتصال Talkdesk، وبذلك غيرت طريقة تنظيم عمليات خدمة العملاء الخاصة بها.
إبتكار المنتجات :
أي إدخال سلعة أو خدمة جديدة محسنه (تحسين المواصفات الفنية، والمواد و البرامج المستخدمة) مثل السيارات الكهربائية و الذاتية التي دخلت حديثاً، الطباعة ثلاثية الأبعاد .
الإبتكار التسويقي :
أي تطوير استراتيجية التسويق وإحداث تغيير نحو الأفضل مثل تغيير طريقة تصميم المنتج أو تعبئتة أو حتى السعر.
الإبتكار البيئي :
إبتكار ينتج عنه تقدم كبير نحو أهداف التنمية المستدامة، أي تقليل تأثيرات أنماط الإنتاج على البيئة ( تبني الشركات لعمليات أكثر صداقة للبيئة).

أخيراً لا يعتمد الفرد على الذكاء الشخصي فقط ليصبح مبتكر بل بالإطلاع المستمر والقراءة والتطوير الدائم ل الذات وتعلم التأمل و التخيل و العصف الذهني والحلول البديلة والورقة والقلم لتحويل الأفكار إلى صور مكتوبة و مرسومة لتنفيذها.

مقالات ذات صلة