المدونة

كن علي معرفة بآخر الأخبار

تسعة أعشار الحرية …

في البداية دعوني اخبركم عن تجربتي الشخصية في العمل الحر في يوم من الأيام وصلني منشور إعلاني من احد الأصدقاء على برامج التواصل الإجتماعي وطلبني أن اقوم بنشر ذلك المنشور فوافقت على نشره من باب المساعدة لا أقل ولا أكثر من ذلك تواصلت معه وأخبرته ان احد الأشخاص المقربين لي قام بشراء المنتج الخاص به وكان ذو جودة مميزة فقدم لي عرضه وهو أن اعمل معه كمسوقة على ان يكون لي نسبة من الأرباح فوافقت على ذلك وخلال أول ساعتين عمل قام بتحويل مبلغ 140 ريال ثم خلال اليومين التاليين حول لي 300 ريال، بعد ذلك قمت بالبحث اكثر في انواع ومجالات العمل الحر فعرفت انه لا حدود له فكل هواية او موهبة يمكن استغلالها بشكل سليم ان تكون مصدر للدخل ولكن قد يحتاج الأمر في البداية إلى صلابة واستمرارية ومثابرة وتطوير لبعض الأفكار التقليدية والتميز بطريقة عرضها وتقديمها.

عندما نتحدث عن بركة الرزق فتسعة أعشارها في العمل الحر ، قارئي العزيز مهن العمل الحر لا حصر لها و أفكارها أيضا كذلك ،سنبحر سوياً في ماهية تسعة أعشار الحرية و نتشعب في مواضيعها ونتغلل في أعماقها …

هو إستخدامك لمهاراتك وخبراتك وقدراتك و معلوماتك في مهنة تجد نفسك بها تديرها بقوانينك و بالوقت المناسب لك لا سُلطة لأحد عليك …

 عند دخولك لعالم التسعة أعشار لابد أن تحقق أربعة أهداف ..

١- تعلم مهارة جديدة .

في الواقع سيصبح دخلك محدود أن كنت فقط تبيع البطاطس ، يجب ان تكون ماهر في صنع صوصات بنكهات مختلفة حتى تجذب الزبون فالناس أذواق، وإن كنت تتقن لغة فالأفضل أن تتعلم التصاميم الذكية من الرسومات حتى تصل المعلومة بسلاسة و أكثر وضوح .

٢- المحافظة على عدد متوازن من العملاء .

التجارة كالموج ترفع و تنخفض و ربحك كذلك أن لم تحافظ على عدد من العملاء فنحن نعلم أن لكل علامة تجارية (براند) عملاء مستقرين و هذا يحتاج لدراسة إحترافية .

٣- تطوير الخطة التسويقية .

التسويق أهم أسباب زيادة الربح فلابد من تأسيس خطة تسويقية استراتيجية ممتازة يمكن الإعتماد عليها  ،حدد كم إعلان تحتاجه شهرياً ، وسع دائرة علاقاتك في مواقع التواصل الإجتماعي .

٤- العمل بشروطك فقط .

هذا عملك وأنت مؤسسة لابد أن تعمل بشروط لا شروط الأخرين ( إجعلها قانون ) كمثال لا الحصر لا تقبل بالعمل قبل دفعة مسبقة ،لكن لا تطبق هذا القانون إلا بعد سنتين من عملك .

إيجابيات العمل الحر …

١- تعمل في الوقت والمكان المناسب لك .

٢- مسؤول عن نفسك .

٣- إشباع الإبداع و تنمية الموهبة .

٤- إكتساب الخبرة المهنية الازمة .

٥- يمنحك المرونة .

٦- يساعد على التطور و الوصول العالمية .

٧- الأمن و الإستقرار الوظيفي .

٨- تتحكم في الوظائف و العملاء .

أي أنك تحدد من سوف يعمل معك ولمن سوف تبيع .

٩- الفوائد المادية .

التي سوف تجعلك في توسع عملي مبهر.

تتعدد مجالات التسع أعشار الحره لتغطي معظم مفاصل الحياة و منها :

    ●البناء ، وقطاعاتة المختلفة

    ●الزراعة كالإرشاد الزراعي ، و الإنتاج الزراعي و التشتيل .

    ●التجارة وأنواعها و أصنافها.

    ●الإعلام ومجالاته .

    ●التعليم الخاص .

    ●الصحة ، كالعيادات الخاصة والصيدليات .

    ●الباقة البدنية و أشكالها و أنواعها كالفنون القتالية و العاب القوى .

    ●التمثيل بأنواعه الدراما و الكوميديا وغيرها .

    ● الإبداع الفكري ، و الكتابة و التأليف و الرسم و الموسيقى .

مجالات التسعة أعشار الإلكترونية الأكثر طلباً

العمل الحر لا يمكن حصرة بمجال ،كل من لدية مهارة و يستطيع تقديم خدمة بإمكانة أن يستقل بعمل حر ،و لكنني أخترت الأكثر طلباً في هذا الوقت .

١- البرمجة هي الأولى

٢- التسويق والمبيعات

٣- التصميم

وأيضاً تكنولوجيا المعلومات ، بحوث التسوق ، التسويق الإلكتروني ، خبير إعلانات ، خبير SEO ، المحاسبة ، خدمات إستشارية ( قانونية ، إدارية ، مالية ، تسويقية ) التعليق الصوتي ، إنتاجات الفيديو والتسجيلات الصوتية ، هنسة الصوت ، إدخال بيانات ، خدمات التصميم المعماري ، تطوير الألعاب ، التصميم و الإخراج على برامج 3D ، التدقيق اللغوي ، التدريس الخصوصي .

أشهر منصات العمل الحر في هذه المجالات …

١-مستقل و هي منصة عربية .

٢- Upwork

٣- Freelancer

قارئي العزيز إن تسعة أعشار الحرية بيدك فختر ما يناسبك و إنطلق في محيط مهاراتك .

وأخيراً ( حديث تسعة أعشار الرزق حديث مرسل غير صحيح ولكنها حقيقة تم إثباتها بالتجارب العملية )